محاولات أمريكية لإعادة الإصلاح الى سدة الحكم في عدن

المشهد الجنوبي الأول _ متابعات

كشفت مصادر مطلعة في حزب الإصلاح، جناح الاخوان المسلمين في اليمن، الأحد، كواليس لقاءات أمريكية مع قادته في اسطنبول.. يأتي ذلك في اعقاب تغييرات بأهم مؤسساته الدينية.

وافادت مصادر حزبية مطلعة بأن السفير الأمريكي عقد لقاءات مكثفة على انفراد بقادة الحزب.

وأبرز من التقاهم السفير الأمريكي لدى اليمن خلال الساعات الأخيرة عضو مجلس شورى الحزب توكل كرمان وعضو الكتلة البرلمانية للحزب شوقي القاضي إضافة إلى آخرين.

وأشارت المصادر إلى أن السفير الأمريكي الذي وصل قبل أيام إلى تركيا من مقر اقامته في السعودية يحمل مشروع لإعادة هيكلة حزب الإصلاح..

مشيرة إلى أن الخطة الأمريكية تسعى لاستبعاد التيار الديني المرتبط بالمقاومة في فلسطين ولبنان والمنطقة بشكل عام والدفع بمن تصفهم أمريكا بـ”المعتدلين” إلى صدارة القيادة بالحزب.

وكان السفير الأمريكي نجح في مهمته بهيكلة ما تعرف بجمعية علماء اليمن- أحد اذرع الحزب- عبر تعيين قيادات جديدة خلفاً للتيار الذي قاده الزنداني لسنوات وكان له مواقف جيدة بما في ذلك مع المقاومة الفلسطينية.

وكانت الولايات المتحدة استبقت عملية الهيكلة هذه بفرض عقوبات على أبرز قادة الحزب ومموليه حميد الأحمر.

ولم يعرف مصير الأحمر حتى اللحظة لكن استدعاء أمريكا لتوكل والقاضي يشير إلى انها تتجه لإبقاء الأحمر في خانة العقوبات بغية إعادة توجيه الحزب لصالح اجندتها في اليمن.

والإصلاح واحد من القوى اليمنية التي تخلت عنها السعودية مؤخراً مع فشل حربها العسكرية على اليمن ..

ويبدو ان الأمريكيين يحاولون الاستفادة من تاريخ الحزب وكتلته الشعبية للضغط باتجاه تنفيذ الأجندة خلال الفترة المقبلة وتحديداً ما بعد السلام في اليمن.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com