مجلة أمريكية تكشف اساليب قوات صنعاء لإستنزاف خزائن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون“..!

المشهد الجنوبي الأول _ متابعات

قالت مجلة أمريكية أن العمليات التي تشنها قوات صنعاء عبر طائرات مسيرة رخيصة الثمن، تَستنزف خزائن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” ومعداتها العسكرية المُكلفة ملايين الدولارات، في إطار شن حملة التحالف البحري الأمريكي الذي تقوده واشنطن بغرض ما تقول إنه حماية للسفن التجارية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت مجلة “نيو لاينز” الأمريكية، إن ذلك يدفع الجيش الأمريكي إلى البحث عن بدائل غير مُكلفة، حيث ينفق الجيش مئات الملايين لمواجهة هجمات منخفضة التكلفة.

ولفتت المجلة أنه ومنذ أقل من عام، يخوض الجيش الأمريكي حرباً طويلة ومكلفة في البحر الأحمر وخليج عدن ضد قوة يمنية يعتبرها الأمريكيون أصغر وأقل تقدماً، وأنفقت حاملات الطائرات الأمريكية والسفن الداعمة لها والأجنحة الجوية وغيرها من الأصول ذخائر بملايين الدولارات بمعدل يومي تقريباً، وهي تكلفة تجاوزت الآن أكثر من 1 مليار دولار، وفقاً لوزير البحرية كارلوس ديل تورو.

ورغم ادعاءات البنتاغون بأن الجهود من شأنها تعطيل قدرات حكومة صنعاء، إلا أن القتال منخفض الحدة لا يُظهر أي علامات على الانتهاء، في حين أن تكلفته تستمر في الارتفاع.

وتقول المجلة: “إذا أسقطنا طائرة بدون طيار أحادية الاتجاه بقيمة 50,000 دولار بصاروخ بقيمة 3 ملايين دولار، فهذه ليست معادلة تكلفة جيدة كما يقول وكيل وزارة الدفاع للاستحواذ والاستدامة ويليام لابلانتي خلال شهادته أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ في مايو الماضي”.

ونظراً لحجمه ونطاقه العالمي، لم يقتصر الجيش الأمريكي بالكامل على شكل واحد من أشكال الاستراتيجية وحيازة الذخائر، لكن طبيعة الصراعات المستمرة هي التي تحرك ما هو ذو أولوية.

 

وتتساءل المجلة: “لماذا لا يستطيع أكبر جيش تطويرَ أسلحة أرخص؟”. كما تؤكد المجلة أن الولايات المتحدة تحتاج إلى أنظمة جوية مضادة غير مأهولة على نطاق واسع، مهما كانت حركية أو غير حركية، لكن الجيش الأمريكي لا يزال حتى الآن -ونحن في صيف عام 2024- يعتمد على نفس أدوات الدفاع الجوي باهظة الثمن، وتشمل هذه الصواريخ أرض-جو والأسلحة المحمولة على الطائرات المقاتلة التي يمكن أن تكلف عدة ملايين من الدولارات لكل ضربة.

وتمتلك وزارة الدفاع الأمريكية أعلى ميزانية عسكرية في العالم، وتنتشر القوات الأمريكية في جميع أنحاء العالم، مع إسقاط القوة لمجموعات حاملات الطائرات الضاربة والقواعد الصغيرة والكبيرة في كل مكان، وهي تعمل بشكل وثيق مع مقاولي الدفاع، ويتطلع القادة العسكريون دائماً إلى التهديدات المستقبلية.

وتضيف المجلة: “لماذا ينتهي الأمر بالعديد من أنظمة وتقنيات الأسلحة الجديدة في طي النسيان الذي يسميه البنتاغون “وادي الموت”؟ هذه هي عبارة البنتاغون الخاصة للمرحلة في التطوير حيث تتعثر الأنظمة الجديدة في مرحلة الاختبار والتكرير إلى أجل غير مسمى على ما يبدو”.

وفي نهاية المطاف يتم استبدالها بشيء جديد مع تطور التهديدات أو التكتيكات، تاركةً هذه الأنظمة قيد الاختبار، ولم يتم نشرها على نطاق واسع.

ووفقاً لثين كلير، وهو زميل بارز في مركز التقييمات الاستراتيجية والميزانية وضابط سابق في البحرية شغل منصب قائد مدمرة الصواريخ الموجهة “يو إس إس موستين”، فإنه في كثير من الحالات، تكون السلطة النهائية في يد وزير الدفاع.

ويقدر الجيش على الابتكار السريع للتكنولوجيا الجديدة، ولكن ذلك يعتمد على الإلحاح من أولئك الذين في القمة.

ولا تزال القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) تلتزم

 

الصمت بشأن الذخائر المحددة المستخدمة في مهام الاعتراض شبه اليومية ضد الطائرات المسيرة والصواريخ اليمنية.

ومع ذلك، قالت البحرية إنها أطلقت SM (صاروخ قياسي) -2s و SM-6s و SM-3s لإسقاط الطائرات المسيرة، ويمكن أن تتراوح تكلفة هذه الصواريخ من 2 مليون دولار إلى 27.9 مليون دولار للقطعة الواحدة، اعتماداً على الطراز والمتغير.

وفي يوليو الجاري أكدت البحرية أن مجموعة أيزنهاور كاريير سترايك، التي أخذت زمام المبادرة في أدوار الاعتراض في معظم الصراع في البحر الأحمر، أطلقت 155 صاروخاً من سلسلة ستاندرد بالإضافة إلى 135 صاروخ كروز توماهوك (والتي تكلف حوالي 2 مليون دولار لكل وحدة).

وهذا يعني محصلةً بأكثر من نصف مليار دولار منذ نشر مجموعة أيزنهاور كاريير سترايك في المنطقة في أكتوبر 2023 قبل مغادرتها في يونيو من هذا العام.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com