السعودية تدفع برشاد العليمي لمواجهة القبائل في الديس الشرقية بحضرموت

المشهد الجنوبي الأول _ حضرموت

وجهت السعودية رئيس المجلس الرئاسي لخوض معركة حضرموت مع المواطنين الرافضين لسيطرة الإمارات على أراضيهم في الديس الشرقية ومنعها من انشاء معسكر جديد .

وقالت مصادر مطلعة ان العليمي أجرى اتصالاً طارئاً بمحافظ في حضرموت مبخوت بن ماضي للتدخل ووقف تصعيد القبائل ضد القوات الإماراتية  مؤكدا على ما وصفه باحترام بمؤسسات الدولة.

وجاء اتصال العليمي عشية تصاعد التوتر بين الامارات وقبائل حضرمية حيث أفادت مصادر محلية بأن القوات الإماراتية المتمركزة في مطار الريان دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة من الفصائل الموالية لها لتطويق مخيم اعتصام لقبائل حضرمية ترفض إقامة معسكر اماراتي على ارضيها في الديس الشرقية تضم التعزيزات مدرعات واطقم ومدافع ذاتية الاطلاق.

وأفادت المصادر بأن القوة الإماراتية تتجه حالياً نحو مخيم اعتصام قبائل الحموم بمنطقة رأس غشوة تمهيداً لفضه بالقوة.

وجاءت الخطوة الإماراتية مع انتهاء مهلة القبائل لها بإخلاء معسكر جديد تستحدثه في المنطقة ضمن مخططها للسيطرة على ساحل حضرموت.

ومع أن قضية معسكر رأس غشوة لها أسابيع الا ان توقيت التصعيد فيها خصوصاً من قبل الإمارات يشير إلى محاولات لفرض واقع جديد ضمن خطط تقاسم النفوذ في المحافظة النفطية مع السعودية في حين ترفض الأخيرة اي حضور إماراتي في المحافظة التي تعدها بعد قومي لها.

ومن شأن التصعيد بحضرموت خلط أوراق المفاوضات السعودية مع صنعاء والتي تتضمن أيضاً ملف النفط وعائداته وهي خطوة يبدو ان الإمارات تعارضها خصوصاً في ظل الحملة التي تشنها فصائلها على الرئاسي بسبب إتفاق خفض التصعيد الأخير

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com