طيار يمني يستهدف مصافي النفط الإسرائيلية في حيفا ” تفاصيل”

المشهد الجنوبي الأول – متابعات

 

مع احتدام المواجهة بين اليمن والاحتلال الإسرائيلي وبلوغها مستوى جديد، بدأ ناشطين يمنيين إعادة استعراض تاريخ المشاركة اليمنية في الدفاع عن القضية الفلسطينية وانخراطها كشعب عربي في الصراع ضد الاحتلال .

في هذا السياق، أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي استعراض بطولات يمنيين شاركوا في مواجهة العدوان الإسرائيلي منذ سبعينيات القرن الماضي، وابرز أولئك الطيار اليمني عمر غيلان الشرجبي الذي تطوع في سلاح الجو السوري بينما كان يدرس هناك.

ولا يزال تذكار الشرجبي في العاصمة دمشق ماثلا حتى اليوم. ومن ابرز بطولات الشرجبي في مشاركته قيادة طائرة سورية لإسقاط مقاتلة إسرائيلية من نوع “الفانتوم” إضافة إلى تنفيذه قصف جوي على مصافي نفط الاحتلال في حيفا خلال مواجهات 1973 إضافة إلى انقضاضه على موقع التموين التابع للاحتلال في طبريا جنوب جبل الشيخ وتدميرها بالكامل ..

استشهد الشرجبي عقب مشاركته بالمواجهات في صفوف الجيش العربي السوري.

والشرجبي التحق بكلية الطيران في حلب بسبعينات القرن الماضي، وتعتبر قصته واحدة من عشرات البطولات ليمنيين شاركوا في مسيرة المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي منذ نشؤه في اربعينيات القرن الماضي واستعراضها يشير على أن اليمن التي تعرضت توا لعدوان إسرائيلي في تاريخها لتخليد قصص جديدة .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com