مخاوف جنوبية من تبعات انسحاب قوات الانتقالي من جبهات لحج وعودة أحمد علي صالح إلى المشهد السياسي

المشهد الجنوبي الأول – متابعات خاصة

 

شهدت الجبهات الغربية لليمن، الخميس، تطورات هامة مع انسحاب جديد لأقوى فصائل المجلس الانتقالي الموالي للإمارات، مما أثار مخاوف جنوبية من تبعات ذلك.

و أكدت مصادر محلية في لحج انشقاقاً في جبهة جبل حنش-المسيمير بمحافظة لحج، مشيرة إلى سحب قوات تابعة للانتقالي من الجبهة الهامة، وتوقع تسليمها لأنصار الله.

تزامن ذلك مع توجيه رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي بسحب لواء كامل من الجبهة، وسط تكهنات حول أسباب هذا الانسحاب المفاجئ، الأمر الذي اعتبره مراقبون أن هذا التحرك قد يكون جزءاً من سعي الانتقالي لتقارب جديد مع صنعاء، خصوصاً وأن الخطوة تزامنت مع دور إماراتي بارز في رفع العقوبات عن نجل الرئيس الأسبق أحمد علي صالح الذي تسوقه كبديل للقوى الموالية لها جنوب وشمال اليمن.

وفي السياق أفادت مصادر دبلوماسية بأن حراكاً أمريكياً-إماراتياً-سعودياً نجح في إقناع أحمد علي، بالتخلي عن جزء من ثروة والده لصالح خزينة المجلس الرئاسي في عدن مقابل رفع اسمه من قائمة العقوبات.

وأوضحت المصادر أن الإمارات والسعودية تسعيان من خلال هذه الصفقة لتمويل السلطة الموالية لهما في عدن التي تواجه الإفلاس.

ووفق المصادر فان أحمد علي، يحتفظ بنحو 60 مليار دولار في حسابات دولية وأصول عقارية في الإمارات وفرنسا وسويسرا وكوريا، وقد ظلت هذه المبالغ محط اهتمام أمريكي كبير، ما أدى إلى إبقائه قيد العقوبات مع رفضه التنازل عنها مراراً، رغم أنها مسجلة بأسماء مقربين وأخرى وهمية.

ورغم محاولة أمريكا استخدام أحمد علي كورقة ضغط في وجه صنعاء، التي ترفض الإغراءات لوقف العمليات البحرية، أكدت المصادر أن أحمد علي لا يشكل رقماً مهماً في اليمن منذ وفاة والده، إضافة إلى انقسام حزب المؤتمر الشعبي العام وسحب خصومه لقواته التي كانت تُعرف بـ”الحرس الجمهوري”.

واعتبر عبدالله الغيثي، القيادي في الانتقالي، أن عودة أحمد علي إلى الحياة السياسية ليست في صالح الانتقالي الجنوبي الحامل للقضية الجنوبية مطلقاً، متوقعا ان أحمد علي يحدث إشكالية جديدة بالنسبة للقوى الموالية للتحالف جنوب اليمن، حيث يتوقع أن يقود حراكاً في محاولة لاستعادة إرث والده، بما في ذلك قواته التي استولى عليها نجل عمه طارق صالح.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com